آخر التطورات

تكملة 3 لحوار الشيخ طلال عام 1432.. 4 مراحل لتوعية ضيوف الرحمن بمناسك الحج

1434/08/16

عمل مستمر - هل يقتصر عمل الوزارة للإعداد لموسم الحج في أشهر الحج أم أن العمل قائم طوال العام؟ = العمل الأساسي للأمانة يتمثل في توعية وتعليم الحجاج والمعتمرين خلال شهري القعدة والحجة من كل عام بوسائلها المتعددة ولأن توعية ما يزيد على المليوني حاج في فترة محددة ومساحة محدودة يتطلب التحضير الجيد والجهد المضاعف لتحقيق هذا المطلب المهم ولذلك فإن الوزارة بعد انتهاء كل موسم حج وعمرة تقوم بالتحضير للموسم التالي عبر ثلاث مراحل:

- مرحلة التخطيط والتنظيم
- مرحلة المتابعة والتنسيق.
- مرحلة التنفيذ والتقييم.
وبناء عليه فإن أشهر السنة في غالبيتها تخطيط وتجهيز وتنفيذ : من (1) محرم -(30) ربيع الأخر فترة تخطيط وتنظيم. ومن(1) جمادى الأولى - (30) شوال فترة متابعة وتنسيق. ومن1/11-30/12 فترة تنفيذ وتقييم.
دور الإعلام
- ما هو دور وسائل الإعلام في برامج توعية الحجاج ؟
= وسائل الإعلام لها أهمية كبيرة ضمن خطة الوزارة لتوعية الحجاج وتوجيههم وإرشادهم ومع تطور وسائل الإعلام والاتصال بشكل سريع تنبهت الوزارة لذلك ووجه معالي الوزير بسرعة التفاعل مع هذه الوسيلة و تطوير البرامج الدعوية الإعلامية وبذلك أصبح الإعلام هو الشغل الشاغل والموضوع الأهم المرتبط بالتطوير. لكونه أسرع طريقة لإيصال الرسالة إلى الحجاج وتعريفهم بما يحتاجون إليه عن أمور دينهم وحقيقة شريعتهم وعندما نستخدم وسائل الإعلام بشكل احترافي نستطيع بعد ذلك نشر الخير والبر والتقوى والإحسان والإيمان وكل ما يتصل باركان الإسلام ونشر الفضيلة بأسلوب يتوافق مع العصر وثقافة الفرد والمجتمع وفق طرح سهل ومفهوم وبذلك نساهم في صلاح المجتمعات المسلمة. وقد أيقنت الوزارة أهمية الإعلام وضرورة تسخير وسائل الاتصال والإعلام لتعليم الناس وإرشادهم ولذلك صدرت توجيهات معالي وزير الشؤون الإسلامية الشيخ صالح آل الشيخ بتوحيد الجهود الإعلامية ألموجهه لتوعية الحجاج ودمجها. و نجحت الوزارة في استخدام الإنترنت والأفلام والبرامج التلفزيونية والإذاعية والكتاب والشريط الصوتي والصحف والمجلات والمطوية واللوحات الحائطية والشاشات الإلكترونية واللوحات الإعلانية في الطرق السريعة وداخل المدن ورسائل الجوال والهاتف المجاني الإرشادي الذي يستفيد منه الحجاج على مدار الساعة للحصول على التوجيهات التي تساعدهم في رحلة الحج وتمكينهم من تطبيق أحكام وواجبات الحج كما وردت عن النبي صلى الله عليه وسلم وبكل تقدير واحترام أسجل الشكر الصادق لمعالي الوزير على توجيهاته وعنايته ورعايته للبرامج الإعلامية والدعوية و نظرته الثاقبة والشمولية بما يعزز ويرفع من مستوى وحجم جهود الوزارة الإعلامية مؤكدا بان ما نفذته اللجنة الإعلامية للتوعية الإسلامية في الحج من برامج كبيرة وجديدة وعصرية تم بفضل الله تعالى ثم بدعم ورؤية معالي الوزير الثاقبة التي مكنتنا من إيصال المعلومات إلى الحجاج بوسائل ولغات مختلفة .

ما هو الدور الذي تقوم به لجنة توزيع المطبوعات الدينية على الحجاج والمعتمرين ؟
لجنة توزيع المطبوعات الدينية على الحجاج والمعتمرين هي إحدى لجان الوزارة التي تكلف للمشاركة في تنفيذ خطة الوزارة لتوعية الحجاج و مهمتها الرئيسية تتمثل في توزيع كتب وأشرطة المناسك على الحجاج عند قدومهم وتنفيذ خطة توزيع هدية خادم الحرمين الشريفين من المصحف الشريف على الحجاج المغادرين وهدية الحاج من الكتب الإرشادية والأشرطة السمعية وكغيرها من اللجان التنفيذية التي تعمل في خدمات التوعية لضيوف الرحمن تلقى الدعم المادي والمعنوي السخي من معالي الوزير الشيخ صالح آ الشيخ وفقه الله

موسوعة الفتاوى