آخر التطورات

برامج توعية الحجاج تتفاعل مع واقع رحلة الحج

1434/12/05

وجه معالي الشيخ صالح بن عبدالعزيز بن محمد آل الشيخ وزير الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد ببدء برامج توعية الحجاج الإعلامية لهذا العام1434. وأكد معاليه بأن خطة الوزارة لتوعية الحجاج مبنية على مفهوم التعاون والتنسيق مع جميع القطاعات الحكومية والأهلية، ومؤسسات الطوافة ومقدمي الخدمات لنشر علوم المناسك والأحكام الشرعية ليتوافق الحج مع الحديث الشريف 'خذوا عني مناسككم '. كما أكد بان برامج توعية الحجاج بفضل الله تعالى تتم بالدعم والتوجيهات المباركة من خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين حققت قفزات سريعة متقدمة للتنسيق مع وسائل الإعلام داخل وخارج المملكة

وذلك بعد أن أصبحت برامج التوعية معلومات متوفرة بشكل مباشر عبر الحديث والتواصل، وتارة أخرى عبر الاتصالات من خلال الهاتف المجاني للتوعية 8002451000 إضافة إلى خدمة مناسك الآلية بثماني لغات عبر الهاتف المجاني 8002488888 وعبر موقع الوزارة الالكتروني ومراكزها الإرشادية.
أيضا من الوسائل المستخدمة الكتاب المبسط المحتوي على المعلومة المختصرة والمفيدة والأفلام التعليمية، ومن خلال شبكات التواصل الاجتماعي. لتصبح أحكام الحج وواجباته سهلة عند التلقي وفي مرحلة التطبيق، ومتوفرة ضمن باقة متكاملة من وسائل إيصال المعلومات مثل البرامج التلفزيونية والإذاعية وتجاوزت في هذا العام 1000 حلقة بعدة لغات لمواضيع مرتبطة بالحج.
وقال الوزير: لقد لمسنا في الآونة الأخيرة تطورا سريعا لخدمة ضيوف الرحمن وراحتهم وسلامتهم، مشيرًا إلي أن البرامج التي تنفذها مختلف قطاعات الدولة تدعو إلى الفخر، وان المملكة بتوفيق الله ظلت حتى هذا العهد المبارك تعتز وتعتني بخدمة الحجاج، بإشراف مباشر ومتابعة متواصلة من ولي الأمر خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين.
مشيرا إلى أن توعية الحجاج مهمة عظيمة يعلم الكل أهميتها، وبفضل الله تعالى فان الدعاة يبادرون لمساعدة الحاج بجواب واضح ومختصر، مواصلين الليل بالنهار وفق خطة لها مسارات مترابطة مبنية على البحث العلمي والدراسات والأحكام الشرعية.
وأعلن الوزير آل الشيخ بان البرامج الإعلامية لتوعية الحجاج انطلقت من شهر رمضان المبارك عبر مجموعة من البرامج التلفزيونية والإذاعية، وقال الوزير: تشهد المملكة تنفيذ كبيرا من المشاريع والبرامج والأنفاق والمنشآت الضخمة وهذه الأعمال تؤكد حرص المملكة لتوفير واعتماد وسائل الحديثة لتعزيز معاني الأمن والصحة والاستقرار والتوعية لضيوف الرحمن.
كما أوضح أن أعمال الوزارة متصلة بأحكام شرعية محددة تحتاج إلى الدعاة المتميزين للرد على الأسئلة والاستفسارات، وتضاعف الوزارة في موسم الحج مساحة عنايتها بالمساجد والمواقيت والمنافذ البرية والجوية والبحرية، وتتوسع في توفير المطبوعات بلغات العالم عند قدوم الحجاج وتوزيع المصحف الشريف هدية خادم الحرمين الشريفين، ويتم تنفيذ برنامج شامل لتوعية الحجاج من خلال خطبة الجمعة والمحاضرات والندوات في أحياء مكة والمدينة ومن خلال الكبائن المنتشرة في جميع المواقع.
كما قال الوزير: من خلال المتابعة المستمرة للمهام التي ينفذها أصحاب الفضيلة دعاة التوعية لمسنا جهدا كبيرا يبذل من الجميع، وتجديدا وتطويرا في أساليب المعاملة مع الحجاج.
فالدعاة يعلمون مدى حرص الحاج على موافقة السنة في رحلة الحج، وهنا تأتي حكمتهم لتساهم في أداءه للحج بعيدا عن المخالفات الشرعية، ونحن في الوزارة نقدر للدعاة حرصهم على نشر منهج الوسطية والاعتدال، ونطلب منهم استمرارهم على هذا المسار والتركيز على الوسطية في الطرح، والتحقق من وضع الحاج السائل في ظل إن غالبية الحجاج من كبار السن ومرافقي النساء والصغار، وان يستفيدوا ممن سبقوهم ويكتسبوا منهم الخبرة والعلم والمعرفة.
واختتم الوزير آل الشيخ تصريحه نحن في هذا الوطن المبارك أكرمنا الله بخدمة الإسلام وقيض لهذا البلد حكومة رشيدة تعمل لخدمة المسلمين والعناية بالحرمين الشريفين فنشكر الله على نعمه الكثيرة ونسأله التوفيق والسداد لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، وسمو ولي عهده الأمين، وسمو النائب الثاني ،وسمو أمير منطقة مكة المكرمة رئيس لجنة الحج المركزية وسمو رئيس لجنة الحج العليا وفقهم الله تعالى وأعانهم لخدمة ضيوف الرحمن ورعايتهم.

موسوعة الفتاوى